header

رئيس الجمعية الأردنية لرياضة الصيد: الصيد المستدام شعارنا.. وصيادات لبنان أكثر من صيادات الأردن.

 

رمزي حنضل 1

تقوم الجمعية الاردنية لرياضة الصيد بجهود جبارة في المتابعة والتوعية لتنظيم الصيد والمحافظة على البيئة والطبيعة، وقد انجزت في وقت قصير العديد من المشاريع والنشاطات، خصوصا من خلال توجهها الى الجيل الجديد الذي تعوّل عليه ليكون جيلا مسؤولا يملك ثقافة الطبيعة ويمارس هواية الصيد بطريقة مستدامة .
” صيد ” التي تتابع عن كثب كل نشاط متعلق بالصيد المسؤول كان لها هذا الحوار مع رئيس الجمعية رجل الأعمال الأردني رمزي حنضل..

الجمعية الاردنية

هل أنتم جمعية مرخصة، ام مجموعة صيادين متواجدة على وسائل التواصل الاجتماعي تمارس واجب التوعية في عالم الصيد والطبيعة ؟
نحن اول جمعية مرخصة لصيادي البر والأسماك بالمياه العذبه في الاردن، ولدينا صفحة على الفايسبوك للتواصل مع كل صيادي العالم العربي لتبادل الخبرات ونشر التوعية، وقد اسسنا الجمعية لننهض بهواية الصيد التي تدهورت كثيرا، اكان صيد الطيور او صيد الاسماك .

ما هي الانجازات والمشاريع العملية التي قمتم بها ؟
قمنا منذ تأسيس جمعيتنا عام 2014 بنشاطات فعالة وعملية، من اكثار الشنار ( الحجل ) وقد اطلقنا فوجين العام الماضي الى الطبيعة، على قاعدة ” أعطي للطبيعة جزءا من ما تأخذه منها”. وقمنا بنشاطات ومسابقات لصيد السمك بالسنارة وقمنا بزراعة الأسماك ونقلناها لسد الموجب ، وحاليا بدأنا ببرنامج اكثار للاسماك ببرك خاصه. هذا الى جانب حملات وندوات توعية على عدم استخدام شباك المد لصيد الاسماك بالسدود لأنه صيد جائر، وقد قمنا بحملة غرس اشجار لأنها مأوى للحياة البرية، كما قمنا بحملات تنظيف لكل منطقة بعد النشاط الذي نقيمه بها لتعليم الناس على حب واحترام الطبيعة الى جانب اللقاءات بين الصيادين وتبادل الخبرات. وساعدنا الجهات المعنية على ردع مخالفات كثيرة من خلال الاشارة اليها واليوم نحن نعمل ونطالب بحقوق الصيادين وتعديل بعض التعليمات والقوانين مع المسؤولين المعنيين.

ما هي مشاكلكم اليوم ومم تعانون ؟
الشريحة التي نعاني منها كصيادين هي التي تمارس القتل الجائر، وهي بعيدة عنا كل البعد ولا تمثلنا ولا تحمل اخلاق الصياد .

الجمعية الاردنية لرياضة الصيد

 

قال في المقابلة :

  • أهدافنا تخدم الطبيعة والبيئه والصياد.

  • يوجد صيادات في الاردن ولكن بنسبة قليلة جدا مقارنة بلبنان الشقيق.

  • الصيد المستدام شعارنا، وهناك تجاوب لا بأس به وتراجع عن المخالفات من قبل الصيادين الاخرين لأنهم رؤوا انجازاتنا وأصبحوا يؤمنون بأهداف جمعيتنا.

  • هدفنا الموثّق في قانون جمعيتنا الحفاظ على الطيور والاسماك في المياه العذبة.

  • سنستمر بإقامة الندوات والنشاطات واللقاءات لأجل التوعية في مختلف انحاء الاردن.

  • رسالتنا الى الاخوة في لبنان : استثمروا في الجيل الجديد من ناحية الارشاد والتوعية من أجل مستقبل أفضل لرياضة الصيد. وحافظوا على ما تبقى لكم، وكونوا انتم كصيادين حراسا على ثرواتكم الطبيعية لانها ملكا لكم وليست لغيركم.

مقالات ذات صله